ما الذي يعنيه "تنصيف بيتكوين" للمستثمرين والقائمين على التعدين؟

نشر
آخر تحديث
AFP/العملات المشفرة، البتكوين

استمع للمقال
Play

تترقب الأسواق عملية تنصيف "بيتكوين"، والتي من المرجح أن تؤثر ذلك على القائمين على التعدين والمستثمرين بشكل مختلف.

وفي حين أن التنصيف بحد ذاته لا يؤثر بشكل مباشر على سعر البيتكوين، فإن توقع المستثمرين للحدث يمكن أن يؤدي إلى تحركات أسعار غير منتظمة للغاية، كما يقول دوغلاس بونيبارث، وهو مخطط مالي معتمد ورئيس Bone Fide Wealth ، في التصريحات التي نقلتها عنه CNBC.

ويشدد على أنه "مع اقتراب التنصيف، عادةً ما تزداد المضاربة، مما قد يؤدي إلى زيادة التقلبات في سوق البيتكوين.. قد يشتري المستثمرون عملة البيتكوين تحسبًا لزيادات محتملة في الأسعار، ولكن ليس هناك يقين أو ضمان لذلك، وبصراحة تامة، هذا يزيد فقط من التقلبات".

بالإضافة إلى ذلك، من الصعب تحديد ما الذي يدفع بالضبط تقلبات أسعار البيتكوين وانخفاضها. على عكس الأسهم والسندات، لا تستمد العملة المشفرة قيمتها من الأصول الأساسية.

اقرأ أيضاً: ماذا يعني تعدين البتكوين.. وما هي أبرز محطات العملة المشفرة خلال الفترة الماضية؟

وعلى الرغم من أن عملية التنصيف تؤدي إلى مزيد من الندرة، إلا أن عملة البيتكوين لا تتبع بالضبط القواعد النموذجية للعرض عند الطلب.

ويقول بونيبارث في هذا السياق: "قد تعتقد بأن وجود عرض مقيد يجب أن يعني دائماً ارتفاع السعر، لكن هذا ليس صحيحًا.. إذا كانت هذه أطروحتك، فأنت لا تأخذ في الاعتبار عددًا لا يحصى من العوامل التي قد تتسبب في تحرك سعر البيتكوين بأي طريقة في أي يوم".

ما قد يعنيه تنصيف البيتكوين بالنسبة للقائمين على التعدين

سيتم تخفيض مكافأة الكتلة إلى 3.125 بيتكوين، والتي تبلغ قيمتها حوالي 200.122 دولاراً الآن.

ومع ذلك، نظرًا لأن تعدين البيتكوين يتطلب عادةً أجهزة باهظة الثمن وكمية هائلة من الطاقة، فقد يكون مسعى مكلفًا. ولهذا السبب، سيحتاج بعض القائمين بالتعدين إلى موازنة تكاليفهم مقابل العوائد المحتملة، كما يقول الأستاذ المساعد في كلية كولومبيا للأعمال،أوميد مالكان.

اقرأ أيضاً: ما الذي ينتظر "البتكوين" بعد حدث التنصيف المرتقب؟ (خاص CNBC عربية)

في حين أن القائمين بالتعدين يمكنهم كسب إيرادات من رسوم المعاملات، فإنهم يكسبون غالبية أموالهم من مكافآت الكتلة، والتي سيتم تخفيضها بشكل أساسي إلى النصف بعد النصف، كما يقول.

ويضيف "يحتاج القائمون بالتعدين إلى أن تكون إيراداتهم أكبر من تكاليفهم، مثل أي عمل تجاري.. ما من المحتمل أن يحدث بعد التنصيف هو أن بعض القائمين بالتعدين لن يعودوا رابحين، وسوف يتوقفون عن التعدين".

استثمر بحذر

وبحسب التقرير، فإذا كنت مهتمًا بالاستثمار في عملة البيتكوين، فتعامل بحذر عندما يتعلق الأمر بالخوض في عالم العملات المشفرة.

وعلى الرغم من أن سعر البيتكوين وصل لفترة وجيزة إلى مستوى قياسي في شهر مارس/ آذار، إلا أنه لا ينبغي استخدام أدائها السابق لمحاولة توقع مدى نجاحه في المستقبل، كما هو الحال مع أي أصل مالي.

وبما أن العملات المشفرة تعتبر أصلًا شديد التقلب ويخضع لتقلبات كبيرة في الأسعار، فليس هناك ما يضمن أنك ستتمكن من تحقيق ربح من استثمارك.

يقول بونيبارث: "إنك تتعامل مع شيء شديد التقلب، وإذا لم تكن حذرًا، فقد لا ينجح الأمر إذا كنت تتداول عملة البيتكوين على المدى القصير".

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة